نظرة حول قانون 09-03
نبذة حول القانون 09-03
من أجل تطهير قطاع التجارة من ممارسات الغش وحماة أفضل للمستهلك، فلقد سنَالمشرع الجزائري في هذا المجال القانون 09-03 المؤرخ في 25 فبراير2009 والمتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش
فلحماية المستهلك وتطبيقا لبنود هذا القانون، فان كل متدخل في عملية وضع استهلاك المواد الغذائية ملزم باحترام سلامة هذه المواد ومطابقتها وكذا اعلام المستهلك حول كل منتوج معروض أو موضوع للبيع.
تطبق هذه قواعد هذا القانون ايضا على كل مادة أو خدمة موجهة للاستهلاك (بثمن أو مجانا)
الالزاميات الاساسية المنصوصة في هذا القانون وهي كالآتي:
• الزامية النظافة والنظافة الصحية (المادتين 06-07).
• الزامية أمن المنتوجات (المادة 09).
• الزامية مراقبة مطابقة المواد قبل وضعها لاستهلاك (المادة 12).
• الزامية ضمان بعد البيع والخدمة ما بعد البيع (المادتين 13-16).
• الزامية تجربة المنتوج (المادة 15).
• الزامية إعلام المستهلك بالوسم (على التوالي المادتين 17-18).
الوسائل المسخرة من أجل احترام هذه البنود
1- تفعيل جمعيات حماية المستهلك(المادة 21).
2- إنشاء مجلس وطني لحماية المستهلك (المادة 24).
3- جهاز الرقابة: ضباط الشرطة، الأعوان المخول لهم بنص قانوني، أعوان قمع الغش مرخصين لمراقبة مطابقة المنتوجات بأي وسيلة وفي أي وقت وكذا في أي مرحلة من مراحل عملية وضع المنتوجات للاستهلاك (المادتين 25 و29).
4- الاجراءات الوقائية المتخذة:السحب والحجز (المادتين 55 و57).
5- العقوبات (المواد من 68 إلى 95).